فصل: فصل في أن دعوة المظلوم لا تُرد:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: موارد الظمآن لدروس الزمان



.فصل في تحريم الظلم:

اعْلَمْ وفقنا الله وَإِيَّاكَ وَجَمِيع المسلمين لما يحبه ويرضاه أن الظلم مرتعه وخيم وعاقبته سيئة وَهُوَ منبع الرذائل ومصدر الشرور، وحد الظلم أنه وضع الشَيْء في غير موضعه وَهُوَ انحراف عن العدالة ومتى فشى وشاع في أمة أهلكها وإذا حل في قرية أو مدينة دمرها. وَهُوَ والفساد قرينان بهما تخرب الديار وتزول الأمصار وتقل البركات ويحل الفشل محلها وَهُوَ ظلمَاتَ تزل الأقدام في غياهبه وتضل به الأفهام ويظهر الفساد وينتشر بسببه وينتشر بسببه الفزع بين النَّاس.
وأعظم الظلم وأشده وأخبثه الشرك بِاللهِ قال الله تَعَالَى: {إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيم}، وَقَالَ: {أَنَا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَاراً أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا}، وَقَالَ تَعَالَى: {مَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ حَمِيمٍ وَلَا شَفِيعٍ يُطَاعُ}، وَقَالَ تَعَالَى: {وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ}، وَقَالَ تَعَالَى: {وَلَوْ تَرَى إِذِ الظَّالِمُونَ فِي غَمَرَاتِ الْمَوْتِ وَالْمَلآئِكَةُ بَاسِطُواْ أَيْدِيهِمْ أَخْرِجُواْ أَنفُسَكُمُ اليوم تُجْزَوْنَ عَذَابَ الْهُونِ بِمَا كُنتُمْ تَقُولُونَ عَلَى اللّهِ غَيْرَ الْحَقِّ وَكُنتُمْ عَنْ آيَاتِهِ تَسْتَكْبِرُونَ}، وَقَالَ تَعَالَى: {وَلاَ تَحْسَبَنَّ اللّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ} الآيات. وَقَالَ: {وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ} الآيَة.
هَذَا مِمَّا ورد في القرآن الكريم في حق الظالمين وأما السنة فمن ذَلِكَ ما ورد عن ابن عمر رضي الله عنهما قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «الظلم ظلمَاتَ يوم القيامة». رواه البخاري، ومسلم، والترمذي.
وعن جابر رَضِيَ اللهُ عَنْهُ أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: «اتقوا الظلم فإن الظلم ظلمَاتَ يوم القيامة، واتقوا الشح فإن الشح أهلك من كَانَ قبلكم حملهم على أن سفكوا دماءهم واستحلوا محارمهم». رواه مسلم.
وعن أبي مُوَسى رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قال: قال صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إن الله ليملي للظَالِم فإذا أخذه لم يفلته- ثُمَّ قَرَأَ: {وَكَذَلِكَ أَخْذُ رَبِّكَ إِذَا أَخَذَ الْقُرَى وَهِيَ ظَالِمَةٌ إِنَّ أَخْذَهُ أَلِيمٌ شَدِيدٌ}». رواه البخاري، ومسلم، والترمذي.
وَأَظْلِمْ أَهْلِ الظُّلْمِ مَنْ بَاتَ مُشْرِكًا ** بِرَبِّ الْوَرَى فَافْهَمْهُ فَهْمَ مُوَحِّد

وظلم النَّاس أنواع يجمعها قوله: صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إن دماءكم وأموالكم وأعراضكم عليكم حرام».
وعن عَبْد اللهِ بن مسعود رَضِيَ اللهُ عَنْهُ عن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: «إن الشيطان قَدْ يئس أن يعبد الأصنام في أرض الْعَرَب ولكنه سيرضى منكم بدون ذَلِكَ بالمحرمَاتَ وهي الموبقات يوم القيامة اتقوا الظلم ما استطعتم فإن الْعَبْد يجيء بالحسنات يوم القيامة يرى أنها ستنجيه فما زال عبد يَقُولُ يا رب ظلمني عبدك فَيَقُولُ: امحوا من حسناته وما يزال كَذَلِكَ حتى ما يبقى له حسنة من الذُّنُوب».
إِنْ تَمْطُلِ اليوم الْحُقُوقَ مَعَ الْغِنَى ** فَغَدًا تُؤدِّيهَا مَعَ الإِفْلاسِ

وَإِذَا أَحَبَّ اللهُ يَوْمًا عَبْدَهُ ** أَلْقَى عَلَيْهِ مَحَبَّةً فِي النَّاس

«وإن مثل ذَلِكَ كسفر نزلوا بفلاة من الأَرْض لَيْسَ معهم حطب فتفرق القوم ليحبطوا فلم يلبثوا أن احتطبوا فأعظموا النار وطبخوا ما أرادوا وكَذَلِكَ الذُّنُوب». رواه أبو يعلى من طَرِيق إبراهيم بن مسلم الهجري عن أبي الأحوص عن ابن مسعود. ورواه أَحَمَد، والطبراني بإسناد حسن نحوه باختصار.
وعن أَبِي هُرَيْرَةِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ عن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: «من كانت عنده مظلمة لأخيه من عرض أو شَيْء فليتحلله منه اليوم من قبل أن لا يكون دينار ولا درهم إن كَانَ له عمل صالح أخذ منه بقدر مظلمته، وإن لم تكن له حسنات أخذ من سيئات صاحبه فحمل عَلَيْهِ». رواه البخاري، والترمذي.
وعنه أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: «أتدرون من المفلس؟» قَالُوا: المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع. فَقَالَ: «إن المفلس من أمتي من يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة ويأتي وقَدْ شئتم هَذَا وقذف هَذَا، وأكل مال هَذَا، وسفك دم هَذَا، وضرب هَذَا فيعطى هَذَا من حسناته وهَذَا من حسناته فإن فنيت حسناته قبل أن يقضي ما عَلَيْهِ أخذ من خطاياهم فطرحت عَلَيْهِ ثُمَّ طرح في النار». رواه مسلم، الترمذي.
وعن ابن عثمان عن سلمان وسعد بن مالك وحذيفة بن اليمان وعبد الله بن مسعود حتى عد ستة أو سبعة من أصحاب النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالُوا: إن الرجل لترفع له يوم القيامة صحيفة حتى يرى أنه ناج فما تزال مظَالِم بني دم تتبعه حتى ما يبقى له من حسنة ويحمل عَلَيْهِ من سيئاتهم. رواه البيهقي في الشعب بإسناد جيد.
وعن أبي ذر رَضِيَ اللهُ عَنْهُ عن النَّبِيّ صلى الله عَلَيْهِ وسلم فيما يرويه عن ربه عَزَّ وَجَلَّ. أنه قال: «يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرمًا فلا تظالموا». الْحَدِيث رواه مسلم والترمذي وابن ماجة.
وروي عن ابن مسعود رَضِيَ اللهُ عَنْهُ أن النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم قال: «لا تظلموا فتدعوا فلا يستجاب لكم، وتستسقوات فلا تسقوا، وتستنصروا فلا تنصروا». رواه الطبراني.
اللَّهُمَّ انفعنا بما علمتنا، وعلمنا ما ينفعنا، ووفقنا للعمل بما فهمتنا، اللَّهُمَّ إن كنا مقصرين في حفظ حقك، والوفاء بعهدك، فأَنْتَ تعلم صدقنا في رجَاءَ رفدك، وخالص ودك، اللَّهُمَّ أَنْتَ أعلم بنا منا، فبكمال جودك تجاوز عنا، واغفر لنا وَلِوالدينَا وَلِجَمِيعِ المُسْلمين، الأحياء مِنْهُمْ والمَيتين، بِرَحْمَتِكَ يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ، وَصَلَّى اللهُ عَلَى مُحَمَّدٍ وآله وصَحْبِهِ أَجْمَعِين.

.موعظة:

عباد الله بما أن الله جَلَّ وَعَلا من عليكم بالإسلام فيجب عليكم أن تحبوه، فإنه الَّذِي بيده خَيْر الدُّنْيَا والآخِرَة، وأن تحبوا رسوله صلى الله عليه وسلم الَّذِي لولا الله ثُمَّ لولاه لكنتم من حطب جهنم تلتهب بكم أبد الآبدين، وأن تحبوا أحباب الله، وأحبابه هم الَّذِينَ لزموا طاعة مولاهم وتباعدوا عن معصيته كما يتباعد الإِنْسَان عما يقتله من سم ونحوه بل السم أَهْوَن وأخف من كثير المعاصي كيف لا والمعاصي لا تسلم فاعلها إِلا إلى الْعَذَاب الأليمِ إن لم يتجاوز عَنْهُ مولاه مضى في صدر هذه الأمة أناس قال الله فيهم: {يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ} وهم الَّذِينَ كَانُوا بأرواحهم في سبيل الله يجودون، وكَانُوا يرون السعادة كُلّ السعادة في ذَلِكَ الجود وإذا لم يستطيعوا كَانُوا لذَلِكَ يحزنون وكَانَ هؤلاء النَّاس يحبون رسولهم فوق محبتهم لأموالهم وأنفسهم وكَانَ حب أحدهن لأخيه أعظم من حبه لأثاثه وماله يحب له ما يحب لنفسه ولذَلِكَ كَانُوا في كُلّ المنافع، لا يعرفون إِلا خلق الإيثار، كما حكى الله عنهم بقوله: {وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ} سل التاريخ عَلَيْهمْ يخبر عنهم أخبارًا ما سمعت قط بمثلها يخبرك أنهم كَانُوا سادة الدُّنْيَا يعترف بذَلِكَ الْعَدُوّ قبل الصديق اعتراف إقرار وإذعان يخبرك أنهم كَانُوا إذا اتجهوا لغزو جهة ينهزم أهلها وبينهم وبينهم مسافة عظبمة وكيف لا يعزهم ربهم وقُلُوبهمْ كانت وقفًا على حبه وحب رسوله صلى الله عليه وسلم وحب كُلّ ما يرضيه من مبار، هؤلاء كَانُوا عبيد الله عبودية ما رأت الدُّنْيَا عبودية مثلها في سائر العبيد عدا الرسل الكرام لذَلِكَ كَانُوا يحنون لطاعته حنينًا لا ينقضي عجبه وَهُوَ مخلص وشديدٌ كَانُوا لا يشبعون من العبادة بالنَّهَارَ فيستقبلون الليل بعزائمهم بعثتها همم عاليةٌ، ا تكل ولا تمل من العبادة، بل هِيَ في العبادة كالسمك في البحر، والليل على ذَلِكَ شهيد ومن الَّذِي يَقُولُ إن الدُّنْيَا والآخِرَة هؤلاء الَّذِينَ هم خَيْرةُ الله من خلقه هم سلفنا الصالح، فينبغي أن نقفوا آثارهم، ونكون على مثل ما كَانُوا عَلَيْهِ من المحبة الفائقة والطاعة الفريدة لمولانَا.
قال بَعْضهمْ يصف السَّلَف:
مُسْتَوْفِزِينَ عَلَى رَحْلٍ كَأَنَّهُمْ ** رَكْبٌ يُرِيدُونَ أَنْ يَمْضُوا وَيَنْتَقِلُوا

عَفَّتْ جَوَارِحُهُمْ عَنْ كُلِّ فَاحِشَةٍ ** فَالصِّدْقُ مَذْهَبُهُمْ وَالْخَوْفُ وَالْوَجَلُ

آخر:
تَنَعَّمَ قَوْمٌ بِالْعِبَادَةِ وَالتُّقَى ** أَلَذَّ النَّعِيمِ لا اللَّذَاذَةَ فِي الْخَمْرِ

فَقَرَّتْ بِهِ طُولَ الْحَيَاةِ عُيُونُهُمُ ** وَكَانَتْ لَهُمْ زَادًا إِلَى الْقَبْر

آخر:
دَعِ التَّكَاسُل فِي الطَّاعَاتِ تَفْعَلُهَا ** فلَيْسَ يَسْعَدُ بِالطَّاعَاتِ كَسْلانُ

وَاشْدُدْ يَدَيْكَ بِحَبْلِ اللهِ مُعْتَصِمًا ** فَإِنَّهُ الرُّكْنُ إِنْ خَانَتْكَ أَرْكَانُ

مَنِ اسْتَعَانَ بِغَيْرِ اللهِ فِي طَلَبٍ ** فَإِنَّ نَاصِرَهُ عَجْزٌ وَخُذْلانُ

مَنْ يَزْرَعِ الشَّرِ يَحْصُدْ فِي عَوَاقِبِهِ ** نَدَامَة وَلِحَصْدِ الزَّرْعِ إِبَّانُ

مَنِ اسْتَنَامَ إِلَى الأَشْرَارَ نَامَ وَفِي ** قَمِيصِهِ مِنْهُمْ صِلٌ وَثُعْبَانُ

وَكُلُّ كَسْرٍ فَإِنَّ اللهَ يَجْبُرُهُ ** وَمَا لِكَسْرِ قَنَاةِ الدِّينِ جُبْرَانُ

آخر:
اعْلَمْ بِأَنَّ طَرِيقَ الْحَقِّ مُنْفَرِدُ ** وَالسَّالِكُونَ طَرِيقَ الْحَقِّ أَفْرَادُ

لا يَطْلُبُونَ وَلا تُطْلَبْ مَسَاعِيهِمْ ** فَهُمْ عَلَى مَهَل يَمْشُونَ قُصَّادُ

وَالنَّاسُ فِي غَفْلَةٍ عَمَّاله قَصَدُوا ** فَجُلّهُمْ عَنْ طَرِيقِ الْحَقِّ رُقَّادُ

آخر:
يَا بَاغِي الإِحْسَانِ يَطْلُبُ رَبَّهُ ** لِيَفُوزَ مِنْهُ بِغَايَةِ الآمَالِ

انْظُرْ إِلَى هَدْيَ الصَّحَابَةِ وَالَّذِي ** كَانُوا عَلَيْهِ فِي الزَّمَانِ الْخَالِ

وَاسْلُكْ طَرِيق الْقَوْمِ أَيْنَ تَيَمَّمُوا ** خُذْ يَمْنَةً فَالدَّرْبُ ذَاتُ شَمَال

تَاللهِ مَا اخْتَارُوا لأَنْفُسِهِمْ سِوَى ** سُبُلَ الْهُدَى فِي الْقَوْلِ وَالأَفْعَالِ

دَرَجُوا عَلَى نَهْجِ الرَّسُولِ وَهَدْيِهِ ** وَبِهِ اقْتَدَوْا فِي سَائِرِ الأَحْوَالِ

نِعْمَ الرَّفِيقُ لِطَالِبٍ يَبْغِي الْهُدَى ** فَمَاله فِي الْحَشْرِ خَيْرُ مَآلِ

الْقَانِتِينَ الْمُخْبِتِينَ لِرَبِّهِمْ ** النَّاطِقِينَ بِأَصْدَقِ الأَقْوَال

التَّارِكِينَ لِكُلِّ فِعْلٍ سَيءٍ ** وَالْعَامِلِينَ بِأَحْسَنِ الأَعْمَالِ

أَهْوَاءُهُمْ تَبَعٌ لِدِينِ نَبِيِّهِمْ ** وَسِوَاهُمْ بِالضِّدِّ مِنْ ذِي الْحَالِ

مَا شَابَهُمْ فِي دِينِهِمْ نَقْصٌ وَلا ** فِي قَوْلِهِمْ شَطْحُ الْجَهُولِ الْغَالِ

عَمِلُوا بِمَا عَلِمُوا وَلَمْ يَتَكَلَّفُوا ** فَلِذَاكَ مَا شَابُوا الْهُدَى بِضَلالِ

وَسِوَاهُمُ بِالضِّدِ فِي أَحْوَالِهِمْ ** تَرَكُوا الْهُدَى وَدَعَوا إِلَى الضَّلالِ

فَهُمْ الأَذِلَّةُ لِلْحَيَارَى مَن يَسِرْ ** بِهُدَاهُمُ لَمْ يَخْشَ مِنْ إِضْلالِ

وَهُمُ النُّجُومُ هِدَايَةً وَإِضَاءَةً ** وَعُلُو مَنْزِلَةٍ وَبُعْدَ مَنَالِ

يَمْشُونَ بَيْنَ النَّاسِ هَوْنًا نُطْقُهُمْ ** بِالْحَقِّ لا بِجَهَالَةِ الْجُهَّالِ

حَلِمًا وَعِلْمًا مَعَ تُقَىً وَتَوَاضِعِ ** وَنَصِيحَةٍ مَعَ رُتْبَةِ الإِفْضَالِ

يُحْيُونَ لَيْلَهُمْ بِطَاعَةِ رَبِّهِمْ ** بِتِلاوَةٍ وَتَضَرُّعٍ وَسُؤَالِ

وَعُيُونُهُمْ تَجْرِي بِفَيْضِ دُمُوعِهِمْ ** مِثْلَ انْهِمَالِ الْوَابِلِ الْهَلال

فِي اللَّيْلِ رُهْبَانٌ وَعِنْدَ جِهَادِهِمْ ** لِعَدُوِّهِمْ مِنْ أَشْجَعِ الأَبْطَالِ

وَإِذَا بَدَا عَلَمُ الرِّهَبَانِ رَأَيْتَهُمْ ** يَتَسَابَقُونَ بِصَالِحِ الأَعْمَالِ

بِوُجُوهِهِمْ أَثَرُ السُّجُودِ لِرَبِّهِمْ ** وَبِهَا أَشِعَةُ نُورِهِ الْمُتَلالِ

وَلَقَدْ أَبَانَ لَكَ الْكِتَابُ صِفَاتِهِمْ ** فِي سُورَةِ الْفَتْحِ الْمُبِينِ الْعَالِ

وَبِرَابِعِ السَّبْعِ الطِّوَالِ صَفَاتُهُمْ ** قَوْمٌ يُحِبُّهُمُ ذُووا أدْلالِ

وَبَرَاءَةٍ وَالْحَشْرِ فِيهَا وَصْفُهُمْ ** وَبِهَلْ أَتَى وَبِسُورَةِ الأَنْفَال

اللَّهُمَّ أذقنا عفوك وغفرانك واسلك بنا طَرِيق مرضاتك، وعاملنا بلطفك وإحسانك واقطع عنا ما يبعد عن طَاعَتكَ، اللَّهُمَّ وثَبِّتْ محبتك في قلوبنا وقوها ويسر لنا ما يسرته لأوليائك، واغفر لنا وَلِوالدينَا وَلِجَمِيعِ المُسْلمين الأحياء مِنْهُمْ والمَيتين بِرَحْمَتِكَ يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ، وَصَلَّى اللهُ عَلَى مُحَمَّدٍ وآله وصَحْبِهِ أَجْمَعِين.

.فصل في أن دعوة المظلوم لا تُرد:

وَعَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَعَثَ مُعَاذًا إِلَى اليمَنِ فَقَالَ: «اتَّقِ دَعْوَةَ الْمَظْلُومِ، فَإِنَّهَا لَيْسَ بَيْنَهَا وَبَيْنَ اللَّهِ حِجَابٌ». رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ وَمُسْلِمٌ.
وَعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «ثَلَاثَةٌ لَا تُرَدُّ دَعْوَتُهُمْ الصَّائِمُ حَتَّى يُفْطِرَ، وَالْإِمَامُ الْعَادِلُ، وَدَعْوَةُ الْمَظْلُومِ يَرْفَعُهَا اللَّهُ فَوْقَ الْغَمَامِ وَيَفْتَحُ لَهَا أَبْوَابَ السَّمَاءِ وَيَقُولُ الرَّبُّ: وَعِزَّتِي لَأَنْصُرَنَّكِ وَلَوْ بَعْدَ حِينٍ». رواه أَحَمَد والترمذي وحسنه وابن ماجة، وابن خزيمة وابن حبان في صحيحيهما والبزار مختصرًا بلفظ: «ثلاث حق على الله أن لا يرد لَهُمْ دعوة: الصائم حتى يفطر، والمظلوم حتى ينتصر، والمسافر حتى يرجع».
وفي رواية للترمذي: «ثلاث دعواتٍ لا شك في إجابتهن: دعوة المظلوم، ودعوة المسافر، ودعوة الوالد على ولده». وروى أبو داود هذه بتقديم وتأخَيْر.
وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عَلَيْهِ وسلم: «اتقوا دعوة المظلوم، فإنها تصعد إلى السماء كأنها شرارة». رواه الحاكم وَقَالَ: رواته متفق على الاحتجاج بِهُمْ إِلا عاصم بن كليب فاحتج به مسلم وحده.
وَعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «دَعْوَةُ الْمَظْلُومِ مُسْتَجَابَةٌ وَإِنْ كَانَ فَاجِرًا فَفُجُورُهُ عَلَى نَفْسِهِ». رواه أَحَمَد بإسناد حسن. وروى عن ابن عباس رضي الله عنهما دعوتان لَيْسَ بينهما وبين الله حجاب دعوة المظلوم، ودعوة المرء لأخيه بظهر الغيب. رواه الطبراني وله شواهد كثيرة.
وعن خزيمة بن ثابت رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قال: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عَلَيْهِ وسلم: «اتقوا دعوة المظلوم فإنها تحمل على الغمام يَقُولُ الله: وعزتي وجلالي لأنصرنك ولو بعد حين». رواه الطبراني.
وَمَا مِنْ يَدٍ إِلا يَدُ اللهِ فَوْقَهَا ** وَلا ظَالِمٌ إِلا سَيُبْلَى بِظَالِم

آخر:
وأظلم أَهْلِ الظُّلْمِ مَنْ بَاتَ مُشْرِكًا ** بِخَالِقِهِ فَاحْذَرْ هُدِيتَ عَنِ الشِّرْك

قال بَعْضهمْ يصف دعوة المظلوم وَهُوَ في الحَقِيقَة لغز:
وَسَائِرَةٍ لَمْ تَسْرِ فِي الأَرْضِ تَبْتَغِي ** مَحَلاً وَلَمْ يَقْطَعْ بِهَا الْبِيْدَ قَاطِعُ

سَرَتْ حَيْثُ لَمْ تَحْدَ الرِّكَابُ وَلَمْ تُنَخْ ** لِوَرْدٍ وَلَمْ يَقْصُرْ لَهَا الْقَيْدَ مَانِعُ

تَمُرُّ وَرَاءَ اللَّيْلِ وَاللَّيْلُ ضَارِبٌ ** بِجُثْمَانِهِ فِيهِ سَمِيرٌ وَهَاجِعُ

إِذَا وَفَدَتْ لَمْ يَرْدُدِ اللهُ وَفْدَهَا ** عَلَى أَهْلِهَا وَاللهُ رَاءٍ وَسَامِعُ

تَفَتَّحُ أَبْوَابُ السَّمَاوَاتِ دُونَهَا ** إِذَا قَرَعَ الأَبْوَابَ مِنْهُنَّ قَارِعٌ

وَإِنِّي لأَرْجُو اللهَ حَتَّى كَأَنَّمَا ** أَرَى بِجَمِيلِ الظَّنِّ مَا اللهُ صَانِعُ

آخر:
أَلا رُبَّ ذِي ظُلْمٍ كَمَنْتُ لِحَرْبِهِ ** فَأَوْقَعُهُ الْمَقْدُورُ أَيَّ وُقُوعٍ

وَمَا كَانَ لِي إِلا سِلاحُ تُركُّعٍ ** وَأَدْعِيَةٌ لا تُتَّقَى بِدُرُوعِ

وَهَيْهَاتَ أَنْ يَنْجُو الظَّلُومُ وَخَلْفَهُ ** سِهَامُ دُعَاءٍ مِن قِسِّيٍ رُكُوع

وعن أَبِي هُرَيْرَةِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ أن رسول الله صلى الله عَلَيْهِ وسلم قال: «المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله ولا يحقره، التقوى هاهنا التقوى ها هنا». ويشير إلى صدره «بحسب امرئٍ من الشر أن يحقر أخاه المسلم، كُلّ المسلم على المسلم حرام دمه، وماله، وعرضه». رواه مسلم.
وعن أبي ذر رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قال: قُلْتُ يَا رَسُولَ اللهِ ما كانت صحف إبراهيم؟ قال: «كانت أمثالاً كُلّهَا: أيها الملك المسلط المبتلى المغرور إني لم أبعثك لتجمع الدُّنْيَا بعضها على بعض ولكني بعثتك لترد عني دعوة المظلوم فإني لا أردها وإن كانت من كافر، وعلى العاقل ما لم يكن مغلوبًا على عقله أن يكون له ساعات فساعة يناجي فيها ربه وساعة يحاسب فيها نَفْسهُ وساعة يتفكر فيها في صنع الله عَزَّ وَجَلَّ وساعة يخلو فيها لحاجته من المطعم والمشرب.
وعلى العاقل أن لا يكون ظاعنًا إِلا لثلاث تزودٍ لمعادٍ أو مرمةٍ لمعاش أو لذةٍ في غير محرم، وعلى العاقل أن يكون بصيرًا بزمانه مقبلاً على شأنه حافظًا للِسَانه ومن حسب كلامه من عمله قل كلامه إِلا فيما يعنيه»
.
قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ فما كانت صحف مُوَسى عَلَيْهِ السَّلام؟ قال: «كانت عبرًا كُلّهَا: عجبت لمن أيقن بالموت ثُمَّ يفرح، وعجبت لمن أيقن بالنار ثُمَّ هُوَ يضحك، عجبت لمن أيقن بالقدر ثُمَّ هُوَ ينصب، عجبت لمن رأى الدُّنْيَا وتقلبها بأهلها ثُمَّ اطمأن إليها عجبت لمن أيقن بالحساب غدًا ثُمَّ لا يعمل». قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ أوصني قال: «أوصيك بتقوى الله، فإنها رأس الأَمْر كله». قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ زدني. قال: «عَلَيْكَ بتلاوة القرآن وذكر الله عَزَّ وَجَلَّ، فإنه نور لك في الأَرْض، وذخر لك في السماء». قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ زدني. قال: «إياك وكثرة الضحك، فإنه يميت الْقَلْب، ويذهب بنور الوجه». قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ زدني. قال: «عَلَيْكَ بالجهاد فإنه رهبانية أمتي». قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ زدني. قال: «أحب المساكين وجالسهم».
قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ زدني. قال: «انظر إلى من هو تحتك ولا تنظر إلى من هُوَ فوقك، فإنه أجدر أن لا تزدرى نعمة الله عندك». قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ زدني. قال: «قل الحق وإن كَانَ مرًّا». قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ زدني. قال: «ليردك عن النَّاس ما تعلمه من نفسك ولا تجد فيما تأتي وكفى بك عيبًا أن تعرف من الناس ما تجهله من نفسك وتجد عَلَيْهمْ فيما تأتي». ثُمَّ ضرب بيده على صدري، فَقَالَ: «يا أبا ذر لا عقل كالتدبير، ولا ورع كالكف، ولا حسب كحسن الخلق». رواه ابن حبان في صحيحه واللفظ له والحاكم، وَقَالَ: صحيح الإسناد.
اللَّهُمَّ توفنا مسلمين وألحقنا بعادك الصالحين الَّذِينَ لا خوف عَلَيْهمْ ولا هم يحزنون واغفر لنا وَلِوالدينَا وَلِجَمِيعِ المُسْلمين بِرَحْمَتِكَ يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ.
اللَّهُمَّ ثَبِّتْ محبتك في قلوبنا وقوها وألهمنا ذكرك وشكرك ويسرنا لليسرى وجنبنا العسرى واغفر لنا وَلِوالدينَا وَلِجَمِيعِ المُسْلمين بِرَحْمَتِكَ يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ وَصَلَّى اللهُ عَلَى مُحَمَّدٍ وآله وصَحْبِهِ أَجْمَعِين.